.comment-link {margin-left:.6em;}

Q8Links

Hamad Al-Sharhan

Name:
Location: Kuwait

Friday, June 09, 2006

آراءكم رحم الله آباءكم

ما رأي القراء الكرام في المرشحين الذين هم الآن في القائمة الرمادية بقائمة الكويت، وتحديدا التالية أسماؤهم الذين وردت أسئلة وتعليقات على وضعهم، من مريد لإنزالهم إلى السوداء أو تصعيدهم إلى البيضاء:

الثانية
مرزوق الغانم

الثالثة
منصور محارب

الرابعة
فاخر القلاف - فيصل حيات - فاطمة العبدلي

السادسة
حامد الطبطبائي

السابعة
رياض الصانع

الثامنة
سعد بن طفلة - نواف الفزيع

التاسعة
باسل الجاسر - روضان الروضان

العاشرة
رولا دشتي - نبيلة العنجري

ال11
سليمان المنصور - بدر الانصاري - عدنان الشرهان

ال12
أحمد الشحومي - مبارك الحريص

ال13
فيصل بورسلي

ال15
نواف ساري - عيد هذال - سعد خنفور - سعود القفيدي - طرقي سعود

ال17
محمد منور - جاسر الجدعي

ال18
حمد سيف

ال20
مؤيد الخلف السعيد - علي دخيل

ال21
يوسف المرتجي - محمد فالح العبيد

ال22
العجمان

ال23
بدر ماجد - شارع العجمي - جابر المحيلبي

ال24
سعد الشريع - فلاح فهد

وكذلك بقية المرشحين إن كان عندكم معلومات عنهم بالإيجاب أو السلب

هل أخطأت الحركة الدستورية

اعتادت الحركة الدستورية الإسلامية على خوض انتخابات مجلس الأمة، وسلوك كل السبل المشروعة في سبيل الفوز، فكانت من أكثر المجاميع السياسية إبداعا في طرق الحملات الانتخابية والتكتيك السياسي، وكانت من أنضج الحركات فكرا وواقعية.

غير أن بعض الممارسات السياسية التي أتى بها نظام الخمس والعشرين دائرة – ومنها الانتخابات الفرعية القبلية – قد اضطرت الحركة الدستورية إلى أن تدخل فيها راغمة وأن تتقبل نتائجها مهما كانت، فيبرز مرشح الحركة ممثلا لقبيلته إن فاز فيها، وينسحب من الترشيح إن لم يزكـّه أبناء القبيلة.

نتج عن هذه الممارسة أن تعرضت الحركة الدستورية إلى انتقاد شديد من خصومها السياسيين، وإلى قلق وحدب من أبنائها، وذلك لأن الانتخابات الفرعية ناتجة عن الظلم الاجتماعي والسياسي ومسببة لهما في الوقت ذاته.

الانتخابات الفرعية تسعى لخلق فرص أعلى لفوز مرشح القبيلة بغير وجه حق، وهذا ظلم للأقليات الأخرى في الدائرة، هذا بالإضافة إلى أن الفرعيات مخالفة للقانون الذي أقره مجلس الأمة ذاته الذي تسعى الفرعيات لإيصال مرشحيها إليه.

والحركة الدستورية الإسلامية هي من أرقى التجمعات السياسية فكرا ومنهجا، تتميز بالمؤسسية في العمل والأهداف الإسلامية والعمل للمصلحة العليا للبلاد. لكن دخولها في الانتخابات الفرعية يحتاج إلى إعادة نظر، ومن المؤسف أنني أقول هذا الكلام بعد رسوب اثنين من مرشحي الحركة في هذه الانتخابات في فرعيات قبائلهم، فربما يظن البعض أن كوادر الحركة تريد أن تذم الآلية التي تسببت في خسارتها. لكن ليتأكد القارئ الكريم أن النية في كتابة هذه الأفكار قديمة وليست وليدة الأحداث.

لو كانت حدس تسعى للتقليل تدريجيا من وطأة القبلية والعنصرية والشقاق بين القبائل والحضر وبين القبائل وبعضها عن طريق الالتزام بعدم خوض الانتخابات الفرعية ولو نتج عن ذلك عدم خوض الانتخابات في الدوائر القبلية لكان ذلك حسنا. ولكن الحركة الدستورية تستمر في خوض الانتخابات الفرعية بل وتشارك عناصر منها في تنظيم تلك الانتخابات غير المشروعة، مما يجعل من الأصعب مستقبلا على الحركة أن تنبذ هذه الممارسات.

لقد وضعت حدس بيضها كله في سلة الفرعيات، وإن من المؤسف حقا أن يزيد بيض حدس في هذه السلة يوما بعد يوم.

فصل القبيلة عن الدولة

تعليقا على البرنامج الانتخابي لإحدى المرشحات من فئة ”اللي ما تدري وين الله قاطها“، والذي تضمن في أول بند من بنوده الدعوة لفصل الدين عن الدولة، أدعو أنا الآن لفصل القبيلة عن الدولة، وأقول معيدا أمجاد السبعينات: لا سياسة في القبيلة ولا قبلية في السياسة.

فالقبيلة - بعكس الدين - لا يجب خلطها بالسياسة وحكم الشعب والدولة المدنية والديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات، حيث أن كل هذه المفاهيم متعلقة بكون الناس سواسية في المواطنة لا يجوز التفريق بينهم بسبب مولدهم في بيئة معينة أو لأب معين أو أم معينة. وأثناء الانتخابات البرلمانية في الكويت تحدث ممارسات قبلية تؤدي إلى فتح مجال أوسع لأبناء القبيلة وتضييق مجال الفوز لأبناء القبائل الأخرى.

فما هو البرنامج السياسي للقبيلة أو الفكر الأيديولوجي للقبيلة أو خطة العمل التنفيذية للقبيلة؟ كل هذا غير موجود، فليس للقبيلة – مع كامل احترامنا لكل القبائل – اهتمام إلا بتكثير عدد نوابها في المجلس لزوم المباهاة الاجتماعية وتمشية المعاملات. وهذا يناقض مفهوم الدولة المدنية التي يمكن فيها أن يترشح ويفوز شخص ليس له قرابة في منطقته.

الدولة المدنية لا يصوت فيها القبلي للقبلي والحضري للحضري والطائفي للطائفي، إنما يصوت الإسلامي للإسلامي والليبرالي لمثله واليساري لمثله. وهكذا يتم إعلاء الفكر وبرامج العمل الحزبية، مع إبقاء القبيلة في مكانها معززة مكرمة لا تتدخل في السياسة، ليس لأنها غير مؤهلة لذلك بل لأنها غير مختصة بذلك. فالنجار لا يطبب الناس، والطبيب لا يحاول صنع الأبواب والخزائن.

التوافق ممكن رغم الاختلاف

أصابعك ليسوا سواءً. الإخوة يختلفون داخل البيت الواحد. ”الاختلاف رحمة“. الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه.

هذه كلها حِكم في دعم قضية الاختلاف والتنوع الإنساني واحتمال المخالفين، مع الاعتراف بإمكانية التوافق على أمور مع بقاء الاختلاف على أمور أخرى.

ولو قدر للبشر أن يكونوا نسخا متطابقة لكانت الحياة مملة ورتيبة لا تطاق، بل جعلنا الله سبحانه وتعالى ”مختلفين“ حتى نتنوّع ونتعاون فيما يتخصص فيه بعضنا ولا يفقه فيه الآخر.

لذلك يجب أن ندعم - في الانتخابات القادمة - من نتفق معه على الحد الأدنى من الأجندة الوطنية التي تتفق عليها كل القوى السياسية والمستقلين الحقيقيين، بلا تعصب قبلي ولا فكري ولا طائفي.

ولئن سمحنا لخلافاتنا أن تستحوذ علينا، كأن نترشح جميعنا ضد بعضنا البعض بعد أن جمعنا تكتل التسعة والعشرون، فالنتيجة ستكون نجاح التكتل الآخر وخسارة جميع الجهود التي بذلت من أجل التقارب في الفترة التي سبقت جل المجلس.

إن الحكومة تراهن على الاختلافات التي بيننا حتى نضعف، وذلك من باب ”فرّق تسُد“، ويهمها بالدرجة الأولى الحصول على أعضاء يوافقونها في كل ما تطلب وتتمنى، ويقولون لها ”شبيك لبيك“، ولا يجادلونها في كل صغيرة وكبيرة. بينما المطلوب شعبيا هو الحصول على مجلس قوي يراقب صغائر الحكومة وكبائرها، ويتشدد في مسائل حفظ المال العام ومكافحة الفساد المالي والسياسي. وهذا لن يتأتى مع تنازع مرشحي القوى السياسية وتفرقهم وصراعاتهم التي لم يتمكنوا من تأجيلها.

الأولويات تأتي أولا. والأولوية اليوم هي في محاربة تجمّع الفساد الذي ما عاد يطل برأسه على وطننا فقط، بل أخذ يأكل الأخضر واليابس، وإن لم نقتلعه اليوم من جذوره فسيأتي اليوم الذي لا يمكن اقتلاعه إلا بخسائر فادحة.

أرجو من القارئ الكريم مطالعة موقع قائمة الكويت:

http://www.kuwait-list.com

Sunday, June 04, 2006

قائمة الكويت v 2.0

:شكرا على تفاعلكم غير المسبوق مع قائمة الكويت
والآن بعد إغلاق باب الترشيح يسرنا الإعلان عن تحديثات على القائمة تشمل كل من تقدم بترشيح نفسه.
ولأن المرء ضعيف بنفسه قوي بإخوانه، نرجو منكم المساهمة بتنقيح هذه القائمة بعدما ساهمتم مشكورين بدرجة كبيرة في إخراجها كما هي الآن.
هذه القائمة قائمتكم .. هذه قائمة الكويت .. دعونا نهذبها ونصحح ما فيها من معلومات قد تكون غير دقيقة.
تم إضافة تصنيف آخر وهو الرمادي (بين الأبيض والأسود) لاستيعاب المرشحين الذي لم يمكن وضعهم في أي من التصنيفين السابقين.
تعليقاتكم رجاء.