.comment-link {margin-left:.6em;}

Q8Links

Hamad Al-Sharhan

Name:
Location: Kuwait

Wednesday, August 15, 2007

حاميها مخالفها

يعتبر رجال الشرطة في كل مجتمع العين الساهرة على حماية الناس والمثل الأعلى في تطبيق القانون وإلزام الناس بالانصياع لأحكامه، فهم يدرسون القانون في مراحلهم التدريبية للعمل الشرطي بالقدر الذي يمكّنهم من فرض احترام الناس لهذا القانون.

أما الواقع فهو ليس بهذا اللون الوردي الفرائحي. فمن المؤكد أن الغالبية من رجال الشرطة يحترمون القانون ويطبقونه على أنفسهم قبل الناس، لكن هناك فئةً من هؤلاء لا تقيم وزنا للأنظمة والقوانين خاصة المرورية منها وتخالفها جهارا نهارا أمام أعين الناس الكبار منهم والصغار!

تمر علينا بين الحين والآخر دورية شرطة تسير في الحارة التي في أقصى اليسار من الطريق، ثم يقرر صاحبها فجأة أنه سيأخذ المخرج على أقصى اليمين فيتجاوز كل الحارات من غير أن يعطي إشارة! وكأنه يمتلك الطريق أو أن الشارع مسجل باسم حضرته!

يمر علينا آخرون يسيرون بسياراتهم أكثر من الحد الأعلى للسرعة المسموح به. ومن المعروف أنه حتى سيارات الشرطة لا يُسمح لها بأن تتجاوز السرعة القصوى إلا في حالة الطوارئ ويجب في هذه الحالة أن يشغل الشرطي الصافرة! لكننا نرى هؤلاء الشرطة وهم يتصرفون كما لو كانوا في سياراتهم الخاصة، بل ويخففون سرعتهم عند الكاميرات! في تصرف يدل على أنهم يخافون من تصوير الكاميرا لهم، مما يدل بصورة قاطعة على أن هذا العمل من جانبهم مخالف للقانون.

وفي جانب التعامل مع الناس لا تسَل عن التجهم والعبوس الذي تراه على وجوه بعض رجال الشرطة وكأنهم خارجون من جنازة! وخاصة أولئك الذين يختمون الجوازات عند دخول البلاد من المنافذ الحدودية أو المطار. أو في تعامل الشرطة مع المحجوزين عندهم في نظارات المخافر، فرغم أن المحجوزين متهمون لم تثبت إدانتهم لكنهم يُعاملون كالمجرمين. الكلام هنا بالطبع عن قلة من مجمل الجهاز الأمني تسيء التصرف، لكن عمل هذه القلة يسيء إلى الجميع.

قبل أن نتوقع من الناس أن يحترموا القانون لا بد أن نجعل رجال القانون يحترمونه أولاً. ومن اللازم أن تقوم القيادات الأمنية بتنظيم دورات تدريبية لأفرادهم عن مواد الدستور والقانون التي تهمهم والتي هي ذات أهمية في تحسين وتجميل صورة الشرطي والضابط أمام الجمهور.

3 Comments:

Blogger Sulaiman_Q8 said...

صح لسانك يا اخي
كلامك كلا عدل انا اعتقد ان ايضا لرجل الامن احترامة وتقديرة لكن للأسف عندنا بالديره لا احترام ولا تقدير وهذا الشي يخلي رجل الامن يستغل سلطته بشكل خاطئ
فمثلا اذا انا شخص مخالف ورجل الامن بخالفني ارمي المخالفة في وجه وامشي عيب ميصير جذي هذي تخلي رجل الامن يقلل احترامة للكل لان اغلب الناس الي يمر عليهم ما تحترمة ويعاملونة بنفس الطريقة
ورجال الامن كلنا نعرف طريقة معاملتهم داخل الكلية ووقت التدريب
فإذا كانت المعاملة من الداخل والخارج معاملة سيئ اكيد راح نلاقي معاملة سيئ من رجال الامن

هذه وجهة نظري وشكرا

2:23 AM, August 15, 2007  
Blogger Q8links said...

أشكرك يا سليمان على التعليق النافع

والله يصلح الحال

10:15 PM, August 18, 2007  
Blogger بـوبـحــر said...

والله في قصه شخصيه ...وقفت في تفتيش وابي استلم مخالفتي ...فا ناطر اقول اقوالي ...تتوقع الشرطي حذف هذا البند جان اقولها من حقي وهذا حق من حقوقي ان اقول اقوالي ...اتوقع شنو رد الشرطي ....حظرتك قاضي تبيني احطك في الدوريه واعلمك شنو اهي حقوقك

10:45 PM, August 31, 2007  

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home