.comment-link {margin-left:.6em;}

Q8Links

Hamad Al-Sharhan

Name:
Location: Kuwait

Saturday, April 22, 2006

تقليص من غير تخبيص

يجب تقليص عدد الدوائر.

لكن يجب أيضا أن تكون هناك عدالة في التوزيع.

إذا صدق تحليل جريدة الوطن - مع تحفظي على نهجهم التحريضي - فإن هناك دوائر محظوظة وأخرى أقل حظا في التوزيع الجديد الذي أقرته اللجنة الوزارية المكلفة بالتعديل.

ولا شك عندي أن هذا هو عكس المطلوب تماما، من حيث ترسيخ مبدأ العدالة بين المواطنين، وأنهم سواسية كما يخبرنا الدستور.

هناك إشكالية يراها البعض ولا أراها أنا، وهي أن العدالة سوف ينتج عنها زيادة تمثيل القبائل في المجلس على حساب الحضر.

ورأيي في هذا أنه إذا كانت التركيبة الكويتية تشتمل على نسبة معينة من فئة معينة أيّا كانت فلا بد من تمثيلها تمثيلا عدديا عادلا في البرلمان بغض النظر عن الوضع الحالي، لأنه في غياب هذا التمثيل العادل سوف نحصل على نتائج كثيرة غير مرغوبة.

منها استمرار وجود فئة من الكويتيين تشعر بأنها أقل حظا من غيرها، وأن غيرها يأخذ من ثمرات هذا الوطن أكثر مما هو متاح لها. وهذا من أكثر ما يسبب العصبية عند أي فئة، وهو شعورها بأنها محرومة أو مظلومة

يخشى البعض من ترسيخ مبادئ المحسوبية والفساد التي جاء بها بعض أبناء القبائل، وأقول إن رفع مظلومية أي فئة يجعلها تلقائيا أكثر وطنية وأقل فسادا، فالإنسان - أي إنسان - ليس فاسدا بطيعه.

يجب أن تكون أولوية الاهتمام بالوطن عندنا قبل أن ننصح بها الآخرين.

قلصوا الدوائر واجعلوها متساوية بارك الله فيكم.

2 Comments:

Blogger G.C.C.United said...

كان يجب على جريدة الوطن عدم بث سمومها الى المجتمع بحكم عدم المساواة في تقسيم الدوائر ... كي نكف نحن عن إطراء سراق المال العام أيام المحنة .... غدروا بنا وقت الشده و ها هو الأبن يعيدها على حساب الشعب... اذا كان يريد الخليفة الابن مسح نقطة سوداء من تاريخ ابيه ليساعد أبناء الوطن في تقليص الخمس دوائر ... و لا يدعي أنه حامي الديار.

8:52 AM, April 23, 2006  
Blogger Q8links said...

من شابه أباه فما ظلم

11:54 AM, April 25, 2006  

Post a Comment

<< Home