الدرس الثاني - علامات الاسم
بعد أن أوضح المؤلف رحمه الله أن أقسام الكلام ثلاثة: اسم وفعل وحرف، بدأ في إيضاح كيفية التعرف على قسم كل كلمة نراها.
فإذا رأينا كلمة معينة، كيف نعرف أهي اسم أم فعل أم حرف؟
لكل قسم من هذه الأقسام علامات يُعرف بها، فلا بد من تبيان هذه العلامات.
علامات الاسم:
فالاسمُ يـُعرف بالخفضِ، والتنوينِ، ودخولِ الألفِ واللامِ، و[دخولِ] حروفِ الخفضِ [أي الجرِّ]
وهي [أي حروفُ الخفضِ]: من، وإلى، وعن، وعلى، وفي، ورُبّ، والباء، والكاف، واللام
وحروفِ القسم، وهي: الواو، والباء، والتاء.
إذاَ يُعرف الاسم إذا كان مخفوضا أي مجرورا، وإذا كان عليه تنوين، وإذا دخل عليه الألف واللام، وإذا دخلت عليه حروف الجر وحروف القسم
الأمثلة:
الخفض: (الله نورُ السمواتِ والأرضِ)
التنوين: (وآمنوا بما نزّل على محمدٍ)
دخول الألف واللام: (الحيّ القيوم)
من: (يبتغون فضلا من ربِّهم)
إلى: (لئن رجعنا إلى المدينة)
عن: (عن النبإ العظيم)
على: (وعلى أبصارِهم غشاوة)
في: (المصباح في زجاجةٍ)
رُبّ: (رُب أخٍ لك لم تلدْه أمُك)
الباء: (إذ أيّدتك بروحِ القدس)
اللام: (وإنه لحُبِّ الخير لشديد)
الكاف: (والذين كفروا أعمالهم كرمادٍ اشتدت به الريح في يوم عاصف)
الواو: (والفجرِ. وليالٍ عشر)
الباء: (قال فبعزّتِك لأغوينّهم أجمعين)
التاء: (وتاللهِ لأكيدنّ أصنامكم)
هذه أمثلة من القرآن الكريم في معظمها على أسماء تعرفنا عليها من علاماتها المذكورة أعلاه
وستأتي علامات الإعراب فيما بعد إن شاء الله
فإذا رأينا كلمة معينة، كيف نعرف أهي اسم أم فعل أم حرف؟
لكل قسم من هذه الأقسام علامات يُعرف بها، فلا بد من تبيان هذه العلامات.
علامات الاسم:
فالاسمُ يـُعرف بالخفضِ، والتنوينِ، ودخولِ الألفِ واللامِ، و[دخولِ] حروفِ الخفضِ [أي الجرِّ]
وهي [أي حروفُ الخفضِ]: من، وإلى، وعن، وعلى، وفي، ورُبّ، والباء، والكاف، واللام
وحروفِ القسم، وهي: الواو، والباء، والتاء.
إذاَ يُعرف الاسم إذا كان مخفوضا أي مجرورا، وإذا كان عليه تنوين، وإذا دخل عليه الألف واللام، وإذا دخلت عليه حروف الجر وحروف القسم
الأمثلة:
الخفض: (الله نورُ السمواتِ والأرضِ)
التنوين: (وآمنوا بما نزّل على محمدٍ)
دخول الألف واللام: (الحيّ القيوم)
من: (يبتغون فضلا من ربِّهم)
إلى: (لئن رجعنا إلى المدينة)
عن: (عن النبإ العظيم)
على: (وعلى أبصارِهم غشاوة)
في: (المصباح في زجاجةٍ)
رُبّ: (رُب أخٍ لك لم تلدْه أمُك)
الباء: (إذ أيّدتك بروحِ القدس)
اللام: (وإنه لحُبِّ الخير لشديد)
الكاف: (والذين كفروا أعمالهم كرمادٍ اشتدت به الريح في يوم عاصف)
الواو: (والفجرِ. وليالٍ عشر)
الباء: (قال فبعزّتِك لأغوينّهم أجمعين)
التاء: (وتاللهِ لأكيدنّ أصنامكم)
هذه أمثلة من القرآن الكريم في معظمها على أسماء تعرفنا عليها من علاماتها المذكورة أعلاه
وستأتي علامات الإعراب فيما بعد إن شاء الله
Labels: Ajroomia
8 Comments:
يبدو أنني أول الحاضرات :)
هل الخفض هو نفسه الجر بالإضافة؟
شكراً جزيلاً لك
شكرا لسؤالك
بغضّ النظر عن سبب الجر (إضافة أو غيرها) الخفض هو نفسه الجر
وسمي بالخفض لأن الإنسان يخفض شفتيه أو (بوزه) عندما ينطق الكلمة
:)
تسجيل حضور ومتابعة :)
هل يمكن أن تفيد الطلبة عن كيفية نطلق كلمة"الآجرومية" بتشكيل أحرفها.
شكرا.
جزاك الله خيراً على إجابتك و على سرعة استجابتك أيضاً :)
كما أنني اشاطر أختي قطوية استفسارها.. كوني اشعر بأني أنطق الكلمة بشكل خاطئ!
أعانك و أعاننا الله على نفض الغبار عن لغة الضاد :\
عذرا على التأخير في الإجابة
النومُ سلطانٌ
النوم مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة، وسلطان خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
أما الآجُرُّومِيّة بمد الألف وضم الراء المشددة فهي نسبة إلى مؤلف هذا المتن وهو أبو عبدالله محمد بن محمد بن داود بن آجرّوم الصنهاجي، رحمه الله
تالله لقد أجدت و أفدت في نقلك هذا الدرس ..
أنا في انتظار الدرس الثالث .. بارك الله فيك :)
الصناهجة أقدع ناس
:P
وبالله إنك لامرؤ حصيف
:)
Post a Comment
<< Home