.comment-link {margin-left:.6em;}

Q8Links

Hamad Al-Sharhan

Name:
Location: Kuwait

Tuesday, March 13, 2007

تأملات في تعدد الزوجات

في كثير من الأحيان يضيع الحق بين الإفراط والتفريط ، ويضيع العدل بين الظلم والتساهل ، ويضيع الوسط بين النقيضين . وليست مسألة تعدد الزوجات عن هذا ببعيدة .

من المؤسف أن الغالبية العظمى من ”الأمثلة“ التي نسمعها عن التعدد تندرج في أحد هذين الإطارين: إما إطار الظلم الواقع من الرجل على زوجته الأولى المخلصة الصابرة المغبونة التي أفنت حياتها وعمرها وزهرة شبابها وتحملت الصعاب في بدء الحياة الزوجية ، ثم بعد أن ارتاح الزوج ماديا عقد قرانه على شابة صغيرة بعمر بناته ، وفضلها على زوجته الأولى تفضيلا !

أما الإطار الآخر فهو العزوف تماما عن الزواج الثاني والنظر بعين الريبة وسوء الظن لكل من تجرأ و”عملها“ ، على قاعدة أن الأصل فيمن يمارس التعدد هو الظلم والمراهقة المتأخرة !

أما الإطار الطبيعي للمسألة والذي هو الوسط فقد ضاع بين هذين النموذجين ، ولم يعد له ذكرٌ إلا نادرا . فمتى سمعتم أو قرأتم أو شاهدتم عملا فنيا يُذكر فيه الزواج الثاني على شكله الطبيعي الأصلي الذي أمر به الإسلام ؟ ومتى شاهدتم في أي عمل تلفزيوني ممارسة مقبولة و”إسلامية“ لتعدد الزوجات ؟

إن غياب النموذج القدوة شوّه صورة الزواج الثاني في عقول المجتمع ، وأصبح الناس عندما يسمعون عن رجل تزوج بامرأة ثانية يقولون : مسكينة زوجته الأولى !

هذا المقال هو دعوة لتحسين ممارسة الرجال لتعدد الزوجات . فإذا كان الرجل مقتدرا ماديا على فتح بيتين ، ومقتدرا عاطفيا على تقدير مشاعر زوجتين ، ومقتدرا أبويّا على رعاية أسرتين بأولادهما وبناتهما ، ولا تشغله مهمة عن أخرى فمرحبا وأهلا بالزواج الثاني ، إذ أنه يدخل تحت تشجيع الرسول صلى الله عليه وسلم على الزواج بالودود الولود والمكاثرة بالأبناء الصالحين الذين يحسن الأب تربيتهم ، وتقليل نسبة العنوسة عند النساء ، وإشباع حاجة الرجل الطبيعية التي قد لا تكتفي من امرأة واحدة .

أما إذا لم تتوافر شروط الزواج الثاني فلا داعي للإقدام عليه وتشويه هذه الممارسة الإسلامية أكثر مما هي مشوهة .

Labels: ,

6 Comments:

Blogger Kuw_Son said...

غياب القدوة هي باختصار شديد العامل الأساسي في تشوية صورة الزواج الثاني ..
رأينا و شاهدنا في العديد من المسلسلات تصوير الزوج الذي يرتبط بزوجة أخرى بالمراهق !
و حركاته صبيانية و طائشة بعيدة كل البعد عن الهدف الأساسي للزواج !
المسلسلات تصور الزوجة الأولى بالمقهورة و مسلوبة الحق و العاطفة !!
في حين أن الزوجة الثانية والتي هي بعمر بناته تظهر بالصورة المشرقة و الفتاة اللعوبة التي تمكنت من خطف قلب الرجل و أسره عندها و إبعاده عن زوجته الأولى .. و تصل في كثير من الأحيان أن تطلب الزوجة الثانية الاستئثار بالرجل و مطالبته بتطليق الزوجة الأولى !!
و في الجهة المقابلة .. نرى فعلا العزوف عن مجرد التفكير بزوجة أخرى ..
أنا لا أتكلم عن الغير مقتدرين .. المشكلة بالمقتدرين ..
نسمع من كثيرين .. شلنا بعوار الراس و المغثة ..
و لا ثاني يقول الحكومة قوية !!؟
ولا ثالث يقول لا لا شيقولون عني الناس !؟
شنو مسوي حرام !؟

انقلبت الموازين في زماننا هذا .. و أصبحت مفاهيم الزواج مختلفة كليا .. و باتت تظهر أفكار شاذة و غريبة على موروثنا و عاداتنا و تقاليدنا و دينا أصلا !!

و أخيرا أقول كما قال نوح عليه السلام ..
رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا .. إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا
رب اغفر لي و لوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا و للمؤمنين و المؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا

9:42 AM, March 14, 2007  
Blogger Q8links said...

سلمت يمينك أخي ولد الكويت

ليس عندي أي إضافة على تعبيرك الجامع المانع

1:06 PM, March 14, 2007  
Blogger 3ateeja said...

والله انا معااك اوكييييييييييي ماشيه عالخط ومكيفه لين وصلت لي ..

إذ أنه يدخل تحت تشجيع الرسول صلى الله عليه وسلم على الزواج بالودود الولود والمكاثرة بالأبناء الصالحين الذين يحسن الأب تربيتهم ، وتقليل نسبة العنوسة عند النساء ، وإشباع حاجة الرجل الطبيعية التي قد لا تكتفي من امرأة واحدة

وطقيت بريك الصراحه وماعجبني الحجي ...ادري سيبررعدم اعجابي لأني مره لكن الرسول عليه الصلاة احرص من انه يقول سنته بين سطور حديث ...نوصل لي الدين وهووووب

خلنا بالتعدد
بلكويتي عظم الشريجه بالقبر يجرح
ولكن هو شرع وضعه الله تعالى لا نستطيع مخالفته وهو حل لكثير من المشاكل ...امانة شفت بعيني شلون الزواج من ثانيه بلكويت فاشل ..وغالبا حتى الزوج نفسه مو متقبل الموضوع ..يكون في حالة نفسيه معينه ..تخليه يقرر انه يتزوج وربعه يطبلون له ولا تزوج توهق وماهي الا وهقه توهقها ..يحاول ان يخرج منها بأقل الخسائر محاولا ان يعطي زوجته الاولى درس على حساب بنت الاوادم الثانيه الفقيره المسكينه
ولأوكدلك تلاقي اغلب لكويتين يتجهون للزواج من غريبه اي غير كويتيه....لأن الطلاق من كويتييه خسائره اكبر من الطلاق من غريبه ...
شعور الشريجه شعور مؤلم ما سلمت منه حتى امهات المؤمنين ..بقصتهم المشهوره اللي نزلت سوره التحريم من اجلها ..والنماذج كثيره في ذلك ...واذا الرجل مقتنع و الزوجه الثانيه مقتنعه الله يكتب لهم اللي فيه الخير ..زوجه ثانيه ولا فساد
لكن فعلا شعور الشريجه جرح للمرأه الاولى

7:07 AM, March 16, 2007  
Blogger QiYaDiYa said...

كشرع موجود احنا مو ضده ..
و اذا كان الرجل عادل بين حريمه عليه بالف عافية الثنتين !!

يعني مثلا الاولى مريضة .. او ما اتييب عيال .. او لاي سبب كان ..
يتزوج عليها ..
لكن يعدل بينهم و هذا شرط وضعه الاسلام ..

الحين صاروا يتزوجون مو عشان ظروفهمو تلاقيه ما يقدر يعدل .. يتزوجون بس عشان ربعهم شيشوهم او عشان يبين رجولته و بعدين ياكلها !

و الحريم خلهم على الجنب .. العيال مساكين شنو ذنبهم لما ابوهم يهيتهم و ما يحس فيهم !!

مثل ما انه المسلسلات تصور انه الزوجة الاولى مغلوبة على حالها .. قاعده تصور انه الي يتزوج عليها ما يعدل بين حريمه و انه الثانية تكون احسن من الاولى !!
و انها اتريحه و اتونسه !!

و صح كلامك .. الاعلام اهو الي ضخم المشكلة .. و هذي من وسائل الغرب لتدمير صور الاسلام ..

احنا مو ضد المبدأ .. لكن ضد طريقة تطبيقه ..

3:53 PM, March 31, 2007  
Blogger Q8links said...

أخت قيادية

مشكورة على تعليقك لكن عندي بعض الملاحظات

دائما لما نبرر لتعدد الزوجات نقول أن الزوجة الأولى عندها ظروف أو ما تستطيع الحمل والولادة أو غير ذلك

وهذا في رأيي تضييق لأمر واسع، لأن التعدد ليس مشروطا حتى بهذه الظروف، يعني حتى لو كانت الزوجة الأولى مثالية وودود وولود وجميلة وذكية فإن للزوج أن يتزوج بأخرى إن أراد لكن عليه العدل والانتباه للأبناء

كلامك جميل، لكن في رأيي الأصل في الإنسان العدل لا الظلم، فينبغي أن ننظر للزواج الثاني نظرة محايدة حتى يتبين لنا ما نحكم به عليه

لكن الكثير الآن يحكم على الزواج الثاني مسبقا بأنه ظلم، وهذا خلاف الشريعة السمحة

شكرا

11:32 PM, April 07, 2007  
Blogger ... said...

You said :-
فإذا كان الرجل مقتدرا ماديا ....... ومقتدرا عاطفيا ............ ومقتدرا أبويّا ....... ولا تشغله مهمة عن أخرى ........... ،

ollah ollah! loooooooooooooool
am sorry but u must be talking about superman

8:44 PM, May 09, 2007  

Post a Comment

<< Home