.comment-link {margin-left:.6em;}

Q8Links

Hamad Al-Sharhan

Name:
Location: Kuwait

Saturday, March 31, 2007

حملة بعد حملة

حملة إزالة التعديات على أراضي الدولة ، نتج عنها إزالة مئات المخالفات .

حملة تفتيش مرورية على طريق البلاجات ، نتج عنها 200 مخالفة ، وضبط أربعة مطلوبين لإدارة التنفيذ المدني وثلاثة آخرين في حالة سكر !

حملة نفذها فريق الطوارئ التابع لفرع بلدية محافظة مبارك الكبير ، نتج عنها ضبط 94 مخالفا لمزاولتهم حرفة قبل الحصول على ترخيص من البلدية وذلك في منطقة أبو فطيرة ، منها مصانع حدادة ونجارة وديكور أقيمت بدون ترخيص من البلدية إلى جانب كشف بقالتين أقيمتا بدون ترخيص !

حملة أمنية في العاصمة تم فيها ضبط 20 مطلوبا على ذمة قضايا جنائية ومدنية وخمس مركبات مطلوبة على ذمة قضايا سرقة وخيانة أمانة وتسجيل 490 مخالفة !

وهكذا تتوالى ”الحملات“ الأمنية والمرورية والبلدية والتجارية لضبط المخالفين وتحويلهم إلى جهات الاختصاص . وبلا شك فإن كل هؤلاء المخالفين يستحقون ما أصابهم من سجن أو غرامة ، لكن هل هذه الحملات فعالة ؟ ولماذا تكون ردود أفعالنا على الأوضاع الخاطئة متمثلة في حملات ؟

نظام الحملة المفاجئة الذي تعتمد عليه الجهات المسئولة هو نظام قليل الفعالية ضعيف التأثير مؤقت النتائج ، بالتأكيد لا يحقق الهدف المفروض ابتغاؤه منه ، فالهدف ينبغي أن لا يكون ”ضبط“ أكبر عدد من المخالفين لتعبئة السجون بهم أو زيادة رصيد أموال الدولة بسبب الغرامات المفروضة على المخالفين ، بل ينبغي أن يكون الهدف تحقيق التزام طويل الأمد من قبل المواطنين والمقيمين بالقانون والنظام .

يتحقق ذلك الالتزام طويل الأمد بواسطة التوعية المستمرة ، والتواجد الأمني والبلدي المستمر ، وتطبيق القانون على الكبير والصغير ، اليوم وغدا وبعد غد وفي كل يوم . أما نظام ”الحملة“ التي تنشط في فترة معينة ثم تعود الأمور بعد انتهاء الحملة إلى ما كانت عليه ، فهو غير ناجح بكل المقاييس .

ثم إن الحملات الأمنية والبلدية بطبيعتها مفاجئة ، ولذلك فهي غير متوقعة من قبل المواطنين والمقيمين . فبعد سنوات من الإهمال الأمني والبلدي للمخالفات على جسامتها في بعض المناطق ، ينشط المسئولون فجأة وكأنما استيقظوا من سبات عميق ليطبقوا القانون الذي كأنهم علموا للتو بوجوده . وهذا الأمر يجعل المسئولين مرعبين بالنسبة لعموم الناس لأن تصرفاتهم غير متوقعة .

يجب أن يكون رجل الأمن ومفتش البلدية في حالة تواصل دائم مع المواطنين والمقيمين ، وإيضاح مستمر للقانون وضبط دائم لمخالفيه . نحتاج إلى رجل أمن في كل كيلومتر مربع يداوم على فرض القانون على الجميع ، ونحتاج إلى مفتش بلدية في كل قطعة يضبط الجودة الغذائية والصحية وغيرها باستمرار . وهذا يحتاج إلى زيادة أعداد رجال الأمن والمفتشين ، لكن هذه ضريبة مقبولة في سبيل إنتاج مجتمع يسود فيه القانون ، ليس لخوف الناس من رجال الأمن ، بل لاحترامهم لهم .

3 Comments:

Blogger QiYaDiYa said...

المشكله انه القانون مو قاعد يمشي على الكل !

و يكون على المزاج !

يعني الوالد مره قاعد يقول .. انه مخالفينه عشان مو مركب شفاط بالمحل !! من وين طلع هالقانون ! و اذا موجود فجأه طلع لانه المسؤول دخل المحل ما لقى ولا شي يخالف عليه قال ايي ما في شفاط !!
و وقفوا الشغل كله و غير انه المحل مسجل باسم الورثة لانه مال يدي الله يرحمه فوقفوا شغل عمامي !!

عشان مزاج المسؤول المحترم !!

و مره ايي يقول حطوا اعلان !
و مره يقول شيلوا الاعلان !
و مره يقول كبروا الاعلان !!
و مره يقول صغروه !!

يعني صج على المزاج !!

ولا ذمة ولا ضمير ..

و يكتبون عدد المخالفين ..
الي ماله حيله اهو الي كلاها ..
و الي عنده واسطه طلع منها ولا كأنه مسوي شي !!


قانون البلد حبر على ورق و ما يتطبق الا على المزاج !!

و لو الدولة تمشي على القوانين صح .. جان مو هذا حالنا !

و هالحملات مجرد اسم انهم مع القانون .. ولا اهم اكبر المستفيدين انهم يمشون من غير قانون ..

اعتذر عن الاطالة ..
بس والله شي يحر ..

3:40 PM, March 31, 2007  
Blogger Kuw_Son said...

كلامك عدل ..

الشعب لازم يكون واعي بهالأمور .. الحل مو بالمفاجأة !!

الحل على المدى الطويل .. تغذية مستمرة .. من المهد حتى اللحد لا يخلون الديرة سبهلله بعدين يفزون فزة بو يومين ويطخون !!

المفروض على طول شغالين .. و الإعلام يلعب دور كبير .. لازم في تعاون كبير بين وزارة الداخلية و الإعلام و البلدية .. ولا شلون بيوصل المفهوم الأمني و القانوني للمواطن !؟
بتروح لي بيتهم و تطق الباب عليهم واحد واحد و تعطيه بروشور فيه لستة قوانين !!

10:10 AM, April 01, 2007  
Blogger Q8links said...

قيادية وولد الكويت

شرفتونا وجزاكم الله خيرا

أنا كان عندي سؤال محيرني: أول كنا نشوف الدوريات بالشارع كثيرة وتضبط الأمن، الآن قلوا جدا أو اختفوا
!!

الآن أمشي من الروضة إلى الأحمدي يوميا من غير لا أشوف دورية واحدة! شي غريب. أين الحفاظ على الأمن وضبط المرور؟

صحيح حكومة هبّات

10:42 AM, April 04, 2007  

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home