.comment-link {margin-left:.6em;}

Q8Links

Hamad Al-Sharhan

Name:
Location: Kuwait

Monday, February 09, 2009

ما العيب في صعود المنصة

لماذا لا يصعد الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح منصة الاستجواب ويفند ما يثار حوله من أسئلة؟ ألا يستحق الشعب الكويتي أن يرى قادته يجيبون عن الأسئلة التي يحملها ممثلوه البرلمانيون؟
لقد فعلها من هو أفضل من الشيخ ناصر المحمد وهو عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذ قبِل أن تستجوبه امرأة. فقد صعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهى الناس عن المغالاة في المهور، وقال: ألا لا تغالوا في صدُقات النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا، أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما أصدق قط امرأة من نسائه ولا بناته فوق اثنتي عشرة أوقية، فقامت إليه امرأة فقالت: يا عمر يعطينا الله وتحرمنا؟ أليس الله سبحانه وتعالى يقول: (وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً)، فقال عمر: أصابت امرأة وأخطأ عمر، وفي رواية فأطرق عمر ثم قال: كل الناس أفقه منك يا عمر، وفي رواية أخرى: امرأة أصابت ورجل أخطأ، وترك الإنكار.
وفي زماننا الحاضر لا يمر أسبوع أو أسبوعان إلا ويشهد البرلمان البريطاني استجوابا لرئيس الوزراء، يتم فيه سلخه بالأسئلة المحرجة وهو يجيب عليها بكل احترام لسائلها واحترام للمكان الذي تُسأل فيه وهو بيت الشعب.
لم تقم الدنيا وتقعد على محاولة الكونجرس الأمريكي إقالة الرئيس بيل كلينتون عندما وقع بفضيحة مونيكا لوينسكي، ولم تقم ولم تقعد على تصويت البرلمان الأسترالي للخروج من نطاق الملكية البريطانية، ولم تقم ولم تقعد على تصويت الكيبيكيين على انفصالهم من كندا.
فلماذا نأخذ نحن ديمقراطيتنا بمفهوم الحرج والعيب واللائق وعدم اللائق؟ إن هذا البرلمان الذي لا يُراد له أن يستجوب رئيس الوزراء هو الذي عزل أميرا وعيّن آخر، وهو أقوى برلمان في المنطقة، فلماذا يُراد تحجيمه وإضعافه؟
لا بد أن يصعد رئيس الوزراء إلى منصة الاستجواب احتراما للشعب الذي هو رئيس سلطته التنفيذية، واحتراما للأمة التي هي مصدر السلطات حسب الدستور، والتي يمثلها بأسرها أي نائب من الخمسين حسب الدستور أيضا.

Labels:

3 Comments:

Blogger Q8LoVeR said...

صح لسانك

بس اعتقد انه مو العيب في رأيس الحكومه العيب في الشعب الي فاهم الديمقراطيه بالمنكوس
فطبيعي رأيس الحكومه وغيره مليون واحد يستغلون هالتخلف السياسي الديمقراطي الي فالشعب
في الحقيقه هل يوجد رأي سياسي حكيم مغاير او ضد الاستجواب لأسباب مهمه سياسيه او أمنيه او ديمقراطيه او مخالفه للدستور او او
ام انها مشاعر ومجرد لكن ولاداعي ومايحتاج
اخر روايه وصلت لي
ان الامير اعلن عن انه ناصر المحمد هو امير قادم للكويت فلذلك يجب ان نحترمه ولا نستجوبه لانه مو حلوه نستجوبه واهو بصير امير !

اتمنى ماتصير بعاداتنا هالمعتقدات بالمستقبل
مع اني اشوفها تأصلت في كثير من الناس

5:09 PM, February 13, 2009  
Blogger الحارث بن همّام said...

هو رئيس وزراء مو فالح

نبيه يصير امير بعد ؟


لا بالله راحت الديرة .. والله ما يشمها

2:33 PM, February 14, 2009  
Blogger Q8links said...

الأمير القادم
؟

الله يستر

1:16 PM, February 15, 2009  

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home